بسم الله الرحمن الرحيمـ،ـ،ـ،ـ،،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ما حكم العبادة إذا اتصــــــل بهــــــــــــــــا الـــــرياء؟الجواب : حكم العـبادة إذا اتصل بهـا الرياء أن يقــال
اتصال الريـاء علــى ثلاثة أوجــه : الوجــــــه الأول أن يكون الـباعث على العـــــبادة مــراءاة النــــاس
مـــن الأصل كمـن قام يصلي لله مـــراءاة النــاس
مـن أجــــل أن يمدحه الناس على صــــــلاتـــــه
فــهــذا مبــطل للعــبـــادة . الوجه الثاني: أن يـكون مشاركاً للعبادة فـي أثنائها : بمعنـى أن يكــــون الحــامـل لـه في أول أمـــره الإخـــلاص لله ، ثــم طــرأ الريــــــاءفي أثناء العبادة ، فهذه العبــــــــــادة
لا تـخلو من حالين : الحـال الأولــى:
أن لا يرتبــط أول العبادة بآخـــــــرها
فأولها صحيح بكل حال،وآخرها باطل.
مثال ذلك رجل عـــنده مــــــائـة ريــــال
يريد أن يتصــدق بهـــــا فتصدق بخمـسين منها صدقة خــــالصـــة ، ثم طــرأ عليــــــه الريـــاء في الخمسين الباقيــــة ، فالأولــــــــى
صـدقة صــحيحة مقبولة ، والخــــمسون البـاقية
صــدقة باطـلة لاختلاط الرياء فيـــها بالإخـــلاص.
الـحـــال الثانية: أن يرتبط أول العبادة بآخـــرها فـــلا
يـخلــو الإنسـان حينئـذ من أمريــن: الأمـــر الأول : أن
يـدافع الرياء ولا يســكن إليه بل يعرض عنه ويــكرهه ،فإنه لا يؤثر شيئاً لقوله، صلى الله عليه وسلــم : "إن الله
تجاوز عن أمتي ما حدثت بـــه أنفسها ما لم تعمـــــــل أوتتـكلم" رواه البخاري .
الأمر الثاني : أن يطمئــــــــن إلى
هذا الرياء ولا يدافعه ، فحينئذ تبطل جميع العبــــــادة لأن
أولها مرتبط بآخرها .
مثال ذلك أن يبتــــدئ الصــــــلاة
مخلصاً بها لله- تعالى - ثم يطرأ عليها الريـــاء فـــــي
الركعة الثانية فتبطل الصلاة كلها لارتـــباط أولهــــــا
بآخرها. الوجه الثالث : أن يطرأ الرياء بعد انتــهـاء
العـبادة فإنه لا يؤثر عليها ولا يبطلها لأنها تـــمت
صحيــحة فلا تفسد بحدوث الريـــــاء بـــعد ذلك.
وليس من الرياء أن يفرح الإنسان بعلم الناس
بعـــبادته ؛ لأن هذا إنما طرأ بعد الفراغ مــن
العبادة ، وليس من الرياء أن يسر الإنسان
بفعــل الطاعة ، لأن ذلك دليل إيمانه قـال
النبي صلى الله عليه وسلم : "من سرته
حسنته و ساءته سيئته فذلـــكـــــــــم
المؤمن ".رواه الترمذي وصحــــحه
الألبـاني ، وقد سئل النبي صلــى
الله عليه وسلم ، عن ذلك فقال
"تلك عاجل بشرى المؤمـن" .
رواه أحمد وابن حبـــــــان
ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ
المصدر
مجــموع فتاوى ورسائل الشيخ :
ابن عثيمين رحمهُ الله في العقيــدةـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،،ـ،
:::والله اسأل ان ينفعني واياكم به :::
اتصال الريـاء علــى ثلاثة أوجــه : الوجــــــه الأول أن يكون الـباعث على العـــــبادة مــراءاة النــــاس
مـــن الأصل كمـن قام يصلي لله مـــراءاة النــاس
مـن أجــــل أن يمدحه الناس على صــــــلاتـــــه
فــهــذا مبــطل للعــبـــادة . الوجه الثاني: أن يـكون مشاركاً للعبادة فـي أثنائها : بمعنـى أن يكــــون الحــامـل لـه في أول أمـــره الإخـــلاص لله ، ثــم طــرأ الريــــــاءفي أثناء العبادة ، فهذه العبــــــــــادة
لا تـخلو من حالين : الحـال الأولــى:
أن لا يرتبــط أول العبادة بآخـــــــرها
فأولها صحيح بكل حال،وآخرها باطل.
مثال ذلك رجل عـــنده مــــــائـة ريــــال
يريد أن يتصــدق بهـــــا فتصدق بخمـسين منها صدقة خــــالصـــة ، ثم طــرأ عليــــــه الريـــاء في الخمسين الباقيــــة ، فالأولــــــــى
صـدقة صــحيحة مقبولة ، والخــــمسون البـاقية
صــدقة باطـلة لاختلاط الرياء فيـــها بالإخـــلاص.
الـحـــال الثانية: أن يرتبط أول العبادة بآخـــرها فـــلا
يـخلــو الإنسـان حينئـذ من أمريــن: الأمـــر الأول : أن
يـدافع الرياء ولا يســكن إليه بل يعرض عنه ويــكرهه ،فإنه لا يؤثر شيئاً لقوله، صلى الله عليه وسلــم : "إن الله
تجاوز عن أمتي ما حدثت بـــه أنفسها ما لم تعمـــــــل أوتتـكلم" رواه البخاري .
الأمر الثاني : أن يطمئــــــــن إلى
هذا الرياء ولا يدافعه ، فحينئذ تبطل جميع العبــــــادة لأن
أولها مرتبط بآخرها .
مثال ذلك أن يبتــــدئ الصــــــلاة
مخلصاً بها لله- تعالى - ثم يطرأ عليها الريـــاء فـــــي
الركعة الثانية فتبطل الصلاة كلها لارتـــباط أولهــــــا
بآخرها. الوجه الثالث : أن يطرأ الرياء بعد انتــهـاء
العـبادة فإنه لا يؤثر عليها ولا يبطلها لأنها تـــمت
صحيــحة فلا تفسد بحدوث الريـــــاء بـــعد ذلك.
وليس من الرياء أن يفرح الإنسان بعلم الناس
بعـــبادته ؛ لأن هذا إنما طرأ بعد الفراغ مــن
العبادة ، وليس من الرياء أن يسر الإنسان
بفعــل الطاعة ، لأن ذلك دليل إيمانه قـال
النبي صلى الله عليه وسلم : "من سرته
حسنته و ساءته سيئته فذلـــكـــــــــم
المؤمن ".رواه الترمذي وصحــــحه
الألبـاني ، وقد سئل النبي صلــى
الله عليه وسلم ، عن ذلك فقال
"تلك عاجل بشرى المؤمـن" .
رواه أحمد وابن حبـــــــان
ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ
المصدر
مجــموع فتاوى ورسائل الشيخ :
ابن عثيمين رحمهُ الله في العقيــدةـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،،ـ،
:::والله اسأل ان ينفعني واياكم به :::
0 التعليقات: