اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

حقيقة الوحي الإلهي والرد على الشبهات حوله

سنتحدث عن الوحي وأنواعه وحقيقته وكيفية نزولها كما سنذكر الأدلة العلمية والعقلية عليه كما أننا سنجيب على بعض الشبهات التي أثيرت حول هذا الموضوع.
أولاً ـ تعريف الوحي شرعاً:
أن يعلم الله تعالى من اصطفاه من عباده كل ما أراد اطلاعه عليه من ألوان الهداية والعلم، ولكن بطريقة سرية خفية غير معتادة للبشر. والوحي هو الأساس الذي من خلاله نستطيع إثبات النبوة والرسالة، كما أن الوحي هو المنبع الأول للإخبارات الغيبية وشؤون العقيدة وأحكام التشريع، إذن الوحي إعلام خفي، أما كلمة الوحي بالقرآن الكريم لها معانٍ عديدة:
1- من معانيها الأمر وهذا الوحي يكون للجمادات، قال تعالى:﴿إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَهَا * وَقَالَ الإِنسَانُ مَا لَهَا * يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا﴾(سورة الزلزلة 1-5).
2- من معانيها وهي غريزة وهذا الوحي للحيوانات: قال تعالى: ﴿وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ﴾{النحل/68}.
3- وحي إلهام: أي إعلام بخفاء وبدون صوت وهذا النوع يعبَّر عنه للناس بالخاطر وكالإلهام الذي حصل لأم موسى (ع) فوضعت موسى في الصندوق وألقته في نهر النيل وكما يحصل مع الكثيرين مثلاً حين تفكر بشخصٍ معين فإذا بهذا الإنسان يحضر أمامك أو تفكر بطعام معين فتجد من يقدم لك هذا الطعام وما إلى ذلك من ظواهر يصعب حصرها.
إن الإنسان له ملك يلهمه وله شيطان يوسوس له، فإما أن يستجيب للملك ويكون من أهل الخير وإما أن يستجيب للشيطان فيغويه ويأخذ به إلى الهلاك. ومما يدل على هذا النوع من الوحي قول الله تعالى ﴿وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ﴾(المائدة/111). هنا في الآية نجد الإلهام الذي راود الحواريين الذين أمنوا وصدقوا رسالة نبي الله عيسى (ع) والحواريين كلمة مشتقة من الصفاء والنقاء والمحبة.
إن عالم الحسن أو عالم الشهود كل الناس يؤمنون به لأن الإنسان إما أن يسمع أو يشم أو يلمس أو يرى أو يتذوق، وكل شيء محسوس ومشهود سهل الإيمان والتصديق به، أما عالم الغيب لا يمكن مشاهدته، فنؤمن من خلال الخبر، مثال ذلك: إذا ذهبت بزيارة إلى صديق فأجلسك في غرفة الجلوس كل ما في هذه الغرفة مشاهد ومحسوس تؤمن بوجوده، أما إذا أخبرك صاحب المنزل أن هناك غرفة أخرى في البيت وفيها أغراض معينة إما أن تصدقه وإما أن تكذبه، لأن الخبر كما نعلم يحتمل الصدق والكذب، فإن كان هذا الأخ صادق عندك ستصدقه بكل ما يخبر، لذلك في الحديث عندنا سند وننظر في سند الحديث حتى نرى مدى صدق الرواة ونرجع مثلاً إلى الجرح والتعديل كل ذلك من أجل الوصول إلى قبول الحديث أو رفضه.
من هنا لا بد لنا أن نقول بأن كل شيء يعجز عقل الإنسان عن إدراكه أخبرنا الله تعالى به، مثلاً: عالم الجن ـ الملائكة ـ الجنة والنار ـ ذات الله تعالى ـ لماذا خلقنا الله عز وجل؟ أين كنا قبل أن نأتي إلى الدنيا؟ ماذا بعد الموت؟ ماذا كلفنا الله تعالى؟.. كل هذه الأسئلة أخبرنا عن إجابتها الوحي، وهذا يطلق عليه اليقين الإخباري، أما اليقين الإستدلالي، فإذا رأيت دخاناً مثلاً فوراً تقول هناك نار وراء الجدار فمن خلال الدخان استدللت على النار.
إن الوحي الذي يأتي الأنبياء من لوازم لطف الله عز وجل، ورحمة الله سبحانه وتعالى تقتضي دعوة عباده إلى الطاعة ليسعدهم في الدنيا والآخرة، والوحي الذي أنزل على الرسول محمد (ص) ليس جديداً وإنما هو الوحي الذي أُنزل على إخوانه الأنبياء، قال الله تعالى: ﴿كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ اللهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾(الشورى/3).
ولا يخفى على أحدٍ منا أن الوحي نزل باللغة العربية قال الله تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا﴾، فالقرآن الكريم نزل على قلب الحبيب المصطفى (ص) بلسانٍ عربي مبين ليكون دستوراً لأهل القرية ومن حولها من البلدان بل لكل العالم، وبالمناسبة يقول أحد كبار الجغرافيين إن مكة المكرمة هي الوسط الهندسي للقارات الخمسة.
ثانياً ـ حقيقة الوحي:
هي الفيصل الوحيد بين الإنسان الذي يفكر من عنده ويشترع بواسطة رأيه تحصله والإنسان الذي يبلغ عن ربه سبحانه وتعالى دون أن يغير أو ينقص أو يزيد.
واعلم أن أعداء الوحي ومنكريه يخلطون بين الوحي وبين الإلهام، وحديث النفس بل وحتى الصريح، هل تعرفون لماذا؟ كي يشككونا بالوحي لأنهم يعلمون أنه منبع يقين المسلمين وإيمانهم بما جاء به محمد (ص) فإذا كفرت وأنكرت الوحي أنكرت نبوة محمد (ص) ، ومما قاله محترفو الغزو الفكري:
1- أن محمداً كان يفكر كثيراً فمن كثرة التفكير حصل له كشف تدريجي وكل ذلك كان من أجل القضاء على الوثنية.
2- تعلم محمد القرآن من بحيرا الراهب.
3- كان محمد رجلاً عصبياً أو مصاباً بداء الصرع.
يدَّعون العلم ويطلبون أدلة علمية مع أنهم بهذه الطريقة وهذا الطرح بعيدون كل البعد عن العلم وأهله. أما إذا كانوا يسألوننا نحن عن العلم فنقول لهم الوحي عندنا عن طريق القرآن الكريم ـ السيرة النبوية الشريفة ـ صحاح السنة. ولولا هذه المصادر لما اضطررنا أن نبحث هذا الموضوع ( الوحي) من الأصل.
قصة بدء الوحي في صحيح البخاري، لذلك ينبغي على الباحث أن يسلك أحد طريقين: إما أن يُغفل التاريخ فلا داعي لبحث موضوع الوحي. وإما يُعاند العقل في وضح مقتضياته البديهية المسَّلمة وليس العلم فقط.
ثالثاً ـ أنواع الوحي
- مكالمة بين العبد وربه مثل ما حصل مع سيدنا موسى عليه السلام.
- إلهاماً يقذفه الله تعالى في قلب نبيه ومصطفاه.
- مناماً صادقاً يتحقق كفلق الصبح في تبلُّجه وسطوعه فيروى أن رسول الله (ص) قبل البعثة أول ما بدء به الرؤية الصادقة كان كما تقول سيدتنا خديجة (رض) لا يرى رؤية إلا وتأتي كفلق الصبح.
- يكون بوساطة أمين الوحي جبريل عليه السلام وهذا هو أشهر الأنواع وأكثرها والقرآن الكريم كله (الوحي الجلي).
قال الله تعالى: ﴿نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ﴾ (الشعراء193/194/195).
رابعاً ـ كيف كان ينزل الوحي على النبي محمد (ص):
1- كان ينزل أحياناً على صورته الملائكية الحقيقية مثلاً عندما رآه (ص) بعد انقطاعه لمدة ستة أشهر.
2- كان ينزل على صورة إنسان يراه الحاضرون ويستمعون كما حصل عندما جاء إلى النبي (ص) أمام الصحابة وسأله عن الإسلام والإيمان والإحسان والساعة فيقول عمر بن الخطاب (رض) أن رسول الله(ص) سأل الصحابة بعدما خرج جبريل هل عرفتم من هذا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم؟ قال: هذا جبريل جاءكم يعلمكم دينكم.
3- كان أحياناً يهبط خفية على الرسول (ص) فُيرى التغير على الرسول (ص) ( يغط كغطيط النائم) يثقل ثقلاً شديداً ويتصبب منه العرق.
4- قد يكون أحياناً وقع الوحي على رسول الله (ص) كوقع الجرس إذا صلصل في أذن سامعه وهذا هو أشدّ أنواع الوحي وإذا ما ذهب الوحي كان يجد النبي (ص) كل ما قيل له منتقشاً في حافظته كأنما كتب في قلبه.
أخرج الطبري في معجمه من حديث (النوَّاس بن سمعان) مرفوعاً إلى النبي (ص) "إذا تكلم الله بالوحي أخذت السماء رجفة شديدة من خوف الله. فإذا سمع أهل السماء صعقوا وخروا سجداً فيكون أولهم يرفعُ رأسه جبريل، فيكلمه الله بوحيه بما أراد فينتهي به إلى الملائكة فكلما مرّ بسماء سأله أهلها: ماذا قال ربنا: قال: الحقّ، فينتهي به حيث أمر".
ومما يدل على أن هذا القرآن هو من عند الله تعالى أنه ليس من الممكن أن يقول لنفسه: ﴿إني أخافُ إن عصيت ربي عذاب يومٍ عظيم﴾. قال تعالى: ﴿وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ﴾ (يونس/15). وقال أيضاً سبحانه وتعالى:  ﴿وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى﴾ (النجم 3/4).
عن عائشة (رض) أن الحارث بن هشام سأل رسول الله (ص) فقال: يا رسول الله كيف كان يأتيك الوحي؟ فقال عليه الصلاة والسلام "أحياناً يأتيني مثل صلصلة الجرس ـوهو أشدُهُ عليَّ ـ فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال، وأحياناً يتمثل لي الملك رجلاً فأعي ما يقول". قالت عائشة: ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه ليفصد عرقاً.
نعلم أن أدعياء العلم يتخذون الشك سبيلاً لهم ولكن بالعلم صدموا بالنسبة للوحي وحقيقة نزوله على الأنبياء والرسل (ع) فمثلاً بالنسبة لمن يؤمنون بما يسمى بالتنويم الصناعي أو المغنطيسي ـ وطبعاً نحن لا نؤمن به أو نؤيده، ولكن هو يقولون به ـ فمثلاً الدكتور "جمر" الألماني في القرن الثامن عشر، قام باختبار مع تلميذ له حتى يروى أنه أثر عليه بتغير اسمه أمام زملائه الطلاب وذلك لمدة نصف ساعة بعد التنويم ونحن نقول هنا إن هذا ليس تنويماً مغنطيسياً أو صناعياً وإنما هو تأثير من إنسان قوي على آخر ضعيف، وعلى كل الأحوال إذا كانوا هم يؤمنون بهذا التأثير أليس الله تعالى أقدر على أن يؤثر في نفس من شاء من عباده بواسطة الوحي ﴿إنه على كل شيء قدير﴾.
ويقال في هذا المجال أيضا،ً فكر أخي بالهاتف واللاسلكي والاسطوانات المدمجة، كما انصح نفسي وإياكم أن تنظروا وتتفكروا بالحيوانات كالنمل والنحل... كل ذلك إن دل على شيء فإنما يدل على قدرة الله تعالى المطلقة.
ومن الأدلة العلمية على الوحي، "العبقرية" التي يعرِّفها أفلاطون: أنها حال إلهية مولدة للإلهامات العلوية للبشر ويقرر الفلاسفة: أنها حال علوية لا شأن للعقل فيها.. وقال الأستاذ "ميرس" وهو انكليزي الجنسية ومدرس علم نفس بجامعة "كامبردج" في كتابه "الشخصية الإنسانية" إنه رأى أحد الطلاب عنده من الذكاء الحاد ما يجعلك تشعر بقدرة فائقة مقارنةً مع غيره من الطلاب، فمثلاً كان إذا سأل عن عملية ضرب ( 337 × 53) يجيب فوراً = 17861 وإذا سأله كيف تعرف الإجابة يقول: لا أعرف كيف يأتي الجواب. وذكر الشاعر (رينه) وهو فرنسي أنه ينام غالباً وهو لا يستطيع إنهاء أبيات من الشعر ينظمها فإذا به يستيقظ فجأة فيجدها في ذهنه. هذه الأمثلة تثبت وجود اتصالات روحانية باطنة في بعض الأفراد وهذا كله يقرب الوحي وحقيقة وجوده للمنكرين.
الوحي من ناحية العقل
عرف علمياً أن الوحي ممكن وقريب من الوقوع لأن الذي أخبر عقلياً بوقوعه هو الصادق المعصوم سيدنا محمد (ص)، لذلك فهو حق، ومما يؤكد على أخباره من الوحي الكتاب والسنة الشريفة. أما الدليل على أنه صادق ومعصوم (ص) المعجزة القائمة مقام قول الله تعالى: ﴿صدق عبدي في كل ما يبلغ عني﴾.
الشبهات التي ذكرها بعض منكري الوحي
الشبهة الأولى
قالوا، لو كان الوحي ممكناً لأوحى الله تعالى إلى أفراد للبشر عامة، ولم يختص به شرذمة قليلين يجعلهم واسطة بينه وبين خلقه. الجواب: إن البشر ليسوا على استعداد واحد، لذلك هناك طائفة كبيرة من بني آدم ليست مستعدة لتلقي الوحي عن الله تعالى، لا مباشرة ولا بواسطة الملك عليه السلام، حتى لو جاءهم الملك مثلاً لم يستطيعوا رؤيته إلا إذا ظهر في صورة إنسان، وحينئذٍ يعود اللبس ويبقى الإشكال، ومن هنا يتضح لك أن الله عز وجل جعل طائفة من عباده مستعدة لتلقي الوحي كما أنها مستعدة كي تؤديه بأمانة وإليك المصطَفَيْنَ الأخيار سلّحهم الله عز وجل بالآيات والمعجزات وهو اختبار وابتلاء من الله تعالى لهم. كما أن الوحي من الأمور التي يتميز بها الخبيث من  الطيب قال الله تعالى: ﴿وَاللهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاء وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾ (البقرة/105). والمنكرين للوحي لن يصدقوا به مهما آتيتهم من أدلة وبراهين، لأنهم لا ينكرونه جهلاً بل أكثرهم ينكره تعنتاً ومكابرة، قال تعالى: ﴿وَقَالُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكًا لَّقُضِيَ الأمْرُ ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ * وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ﴾ (الأنعام8/9).
الشبهة الثانية
قالوا إن هذا الوحي الذي تدّعونه وتدّعون تنجيمه جاء بهذا القرآن غير مرتّب ولا منظّم، فلم يُفرد كل غرض من أغراضه مزجاً غير مراعى فيه نظام التأليف، فيستبعد أن يكون وحياً من الله تعالى.
الجواب: كل عاقل يعلم أن القرآن الكريم لأنه وحي من الله تعالى يجب أن يكون مخالفاً لأنظمة الكتب الوضعية، وذلك لأنه معجز في لفظه ومعناه، ومن هنا تعرف أنه لما كان القرآن الكريم مخالفاً لأنظمة الكتب المؤلفة كان ذلك دليلاً على مجموع الإشراقات من الوحي الإلهي الاعلى.
إن أحداً من العقلاء وعلماء اللغة العربية لا يستطيع إنكار ما يتميز به القرآن الكريم من تشويق للسامع وتلذُّذ للقارئ وخصوصاً عندما تعرف أن رسول الله (ص) كان أمياً لا يعرف القراءة والكتابة، فالقرآن الكريم كالمائدة الحافلة بشتى الاطعمة أو كالحديقة الممتلئة بشتى أنواع الزهور والاشجار.
الشبهة الثالثة
قالوا، إن محمداً كان عصبياً حاد المزاج، وكان مريضاً بما يسمونه (الهيستيريا) فالوحي الذي كان يزعمه ما هو إلا أعراض لتلك الحال التي أصيب بها. الجواب: هذا يدل على جهلهم بسيدنا محمد (ص) فكل منصف لسيرة سيدنا محمد (ص) يعلم أن رسول الله (ص) كان يوصي بالحلم بل كان حليماً عليه الصلاة والسلام، ويروى أن أبا ذر كان يغضب بسرعة فجاء إلى رسول الله (ص) قائلاً: (أَوْصِني يا رسول الله قال: لا تغضب فردد مراراً: لا تغضب). ومن لم يسمع أو يقرأ عن صبر النبي(ص) وحلمه فذلك شأنه. ومما يروى أن رجلاً يهودياً كان قد استدان منه (ص) مبلغاً ولكن لم يأتِ وقت السداد إلا أنه قال يا محمد: أنتم قوم مطل وكان عمر بن الخطاب إلى جانب النبي (ص) فقال دعني يا رسول الله أقطع عنقه ولكن النبي (ص) قال: مه يا عمر، وهذا دليل عملي على الصبر والحلم. وكان النبي (ص) سليم الجسم صحيح البدن ولقد صارع رُكانة المشهور بالشجاعة فصرعه. وفي حنين ثبت رسول الله (ص) وقال: أنا محمد أنا بن عبد المطلب.
أما الهيستيريا فهي مرض ومن أعراضه شذوذ في الخلق وضيق في التنفس واضطراب في الهضم ويزعم المصاب أنه يرى أشباحاً ويسمع أصواتاً. أما رسول الله محمد (ص) أصبح له أمة بل إن أمته هي أمة الأمم وصاحبة العلم وربة السيف والظلم. قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد             وينكر الفم طعم الماء من سقم
               
الشبهة الرابعة
يقولون إنكم تستدلون على الوحي بإعجاز القرآن الكريم وتستدلون على إعجاز القرآن الكريم بما فيه من أسرار البلاغة، ونحن ندرك هذه الأسرار ولا نسلمها فلا نسلم بالوحي المبني عليها.
الجواب: الكل يعرف أن القرآن فيه أسرار بلاغية كثيرة وفيه معارف سامية وتعاليم عالية في العقائد والعبادات وفيه تشريعات مدنية وجنائية وحربية مالية كما فيه تناول لقضايا الحقوق الشخصية والاجتماعية والدولية وإذا اردت الموضوعية قارن بين ما قرأت وبين الواقع الوضعي وتذكر دائماً أنه رجل أمي لا يعرف القراءة والكتابة.
رسول الله (ص) تحدث عن أمور غيبية من خلال القرآن الكريم، فمن أين له أن يعرف انتصار الروم مع أن الواقع كان يكرس انتصار الفرس يومها لولا أن الله أوحى به إليه.
قال تعالى: ﴿غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ للهِ الأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ﴾ (الروم2/3/4).
وفي موقف الخصومة مع الأعداء تحداهم (ص) قائلاً قال الله تعالى: ﴿قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الآَخِرَةُ عِندَ اللهِ خَالِصَةً من دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمينَ﴾ (البقرة94/95). بل قال أكثر من ذلك قال الله تعالى:﴿وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ﴾ (البقرة/96).
الشبهة الخامسة
قالوا: لماذا لم يرَ أحد من الصحابة الوحي على محمد وهو بينهم؟. الكل يعلم أن شرط وجود الموجودات ليس مرتبط بالرؤية، لأن الله تعالى قادر على أن يزيد بقدرة بعض العيون لترى ما لا تراه العيون الأخرى، ومثال ذلك ما يصاب به بعض الناس من مرض( عمى الألوان). إن استمرار الوحي يحمل نفس الدلالة على حقيقة الوحي والأدلة على ذلك:
1- التمييز الواضح بين القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
2- كان يُسأل (ص) أسئلة فلا يجيب عنها مباشرة بل ينتظر نزول الوحي عليه، بل ممكن أن يُعاتب أو يُلام عليه أفضل الصلاة والسلام على تصرف معين.
3- كان النبي محمد (ص) أمياً فكيف عرف قصص: يوسف – أم موسى- البقرة- فرعون- قال تعالى: ﴿وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ﴾(العنكبوت/48).
4- كان النبي (ص) معروفاً مع قومه أربعين سنة بالصدق والأمانة والأخلاق القويمة ويروى أن هرقل سأل أبو سفيان قبل إسلامه عن رسول الله وصدقه، فقال ما جربنا عليه الكذب، فقال هرقل ( عظيم الروم) ما كان محمد ليذر الكذب على الناس ويكذب على الله، ومما يؤكد صدقه قال تعالى: ﴿فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ﴾ (يونس/94). عندها قال (ص): لا أشك ولا أسأل. هذا غيض من فيض مما ورد عن هذا الموضوع سائلاً الله عز وجل أن يجعلني وإياكم ممن يستمعون القول فيتّبعون أحسنه. 

0 التعليقات:

إظهار التعليقات
:))Blogger ;)) ;;) :DBlogger ;) :p :(( :) :(Smiley =(( =)) :-* :x b-(:-t8-}

Commentaires

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More