اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

مخاطر الغلو في استخدام شعار "السلفية"


بسم الله الرحمان الرحيم

مخاطر الغلو في استخدام شعار "السلفية"

الحمد لله وكفى و الصلاة و السلام على النبي المصطفى؛وبعد.......
إن الاسم المحمود متى استعمل للتفريق، أو أدى إلى الصراع بين المسلمين يصبح من دعوة الجاهلية، روى أبو داود من حديث محمد بن إسحاق عن داود بن الحصين عن عبد الرحمن ابن أبي عقبة عن أبي عقبة، وكان مولى من أهل فارس أنه قال:" شهدت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم أحد فضربت رجلا من المشركين فقلت: خذها مني و أنا الغلام الفارسي، فالتفت إلي رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال:" هلا قلت: خذها مني و أنا الغلام الأنصاري؟"[1]
فهذا الصحابي حضه النبي صلى الله عليه و سلم على الانتساب إلى الأنصار، و إن كان بالولاء مع انه انتسب نسبة حق ليست محرمة، وهي كونه من أهل فارس.
ومع ذلك نقول:الانتساب إلى الاسم الشرعي يجب أن لا يكون سببا لمحنة الأمة و تفريقها، فإن الأمر المحمود إذا أفضى إلى مفسدة نهي عنه، روى الإمام مسلم من حديث أبي الزبير عن جابر ـ رضي الله عنه، أنه قال:" اقتتل غلامان، غلام من المهاجرين و غلام من الأنصار، فنادى المهاجري: يا للمهاجرين، و نادى الأنصاري: يا للأنصار، فخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال:" ما هذا؟ ، أدعوى الجاهلية ؟"، قالوا: لا يا رسول الله، إلا أن غلامين اقتتلا فكسع أحدهما الآخر، فقال:" لا بأس لينصر الرجل أخاه ظالما أو مظلوما، إن كان ظالما فلينهه فإنه له نصر، و إن كان مظلوما فلينصره".
فتبين أن الانتساب إلى المهاجرين و الأنصار الذين هم سلف الأمة انتساب محمود، وتداع إلى ما أمرنا شرعا بإتباعهم، مالم يفض إلى دعوى جاهلية و امتحان الآمة وتفريقها على مفاسد عظيمة.نقلا عن رسالتي"حكم الانتساب".
يكثر بعض الناس من استعمال شعار السلفية بكثافة في كل صغيرة و كبيرة، فلا يخلو لهم كلام أو بحث أو رسالة من هذا الشعار، بمناسبة أو بغير مناسبة ،حتى في الخلافات الأكاديمية الدقيقة لا يتوانون عن استخدامه لإضفاء المصداقية و الأحقية عليها.
ومعلوم أن الشعار الديني يأخذ كل بعده العملي في العقل و النفس لما يتمتع به من سلطة معنوية خاصة عند عوام الناس، فإن لم يترجم مدلوله عمليا أولم نجيد استعماله، كإخراجه عن إطاره من خلال تغطية الخطاب المفرط في التشدد و التصلب، و المناهج البدعية في الجرح و التعديل بهالة من التبجيل و التمجيد بهذا الشعار الديني، و مجاملة الذات به كـ "السلفية" و" أهل السنة" و" أهل الحق" و "الطائفة المنصورة" و "الفرقة الناجية" فسيتحول إلى الهوة التي سيجد فيها كل فكر أو دعوة تبحث عن الانتشار حتفها، لأننا سنولد نزاعا حول هذه الشعارات داخليا و خارجيا أي داخل الجماعة الواحدة ،وعلى مستوى الملة، قد يولد جماعات كثيرة تتنازع وتتجاذب هذه الشعارات و الرموز، وهذا ما حصل بالضبط بحيث صارت السلفية سلفيات ،وكل فرقة تدعي أن الآخرين "أدعياء السلفية" فحتى ما سمي بـــ" السلفية العلمية" أصبحت سلفيات،وهكذا علامة الباطل التفرق و الاختلاف بل و التناحر.
فهذه الشعارات تصبح متهاوية وساقطة، و غير مؤثرة بحكم الممارسات الخاطئة ،كالتلاعب بها في تصفية النزاعات الشخصية بين أهل العلم ،بأن نجعلها بديلا عن الحجج و البراهين، فنأتي الخلاف الموروث من زمن السلف الصالح أي الخلاف السائغ، و نحاول فضه بالشعار: أنا سلفي،وهذا مضيع، مميع.
أو التشدق بها، في حين أننا لا نعمل عمل السلف الصالح، ولا نشبههم لا في سلوك، ولا في ترتيب الأوليات، أو التلويح بها كسلاح يستعمل لإقصاء المخالف ،أو التهديد بها كما هو واقع و مشاهد في الساحة العلمية.
وعليه، فالإكثار من استخدام هذه الشعارات، والغلو في مدلولاتها يبين مدى ما استغل بعض المسلمين هذه الشعارات الدينية لأهداف غير شرعية،كالترؤس على الناس بغير وجه حق، و الحصول على بعض المزايا، حتى أصبحت عند بعض الأفراد ونتيجة لممارستهم المتعارضة مع مدلولاتها مجرد قوالب لغوية فارغة من المعاني ،لأن من عرف الحق رحم الخلق هذا إن عرفه بحق، و أما إذا لم تظهر الرحمة في علمه وكلامه و أفعاله، بل ظهر عليه التشدد و التصلب و الغلو في الذم و تصيد المثالب، فهذا يدلك على أنه لم يعرف الحق المعرفة الواجبة، قال ابن تيمية في "شرح الأصفهانية :" فإن من عرف حقائق أقوال الناس وطرقهم التي دعتهم إلى تلك الأقوال حصل له العلم والرحمة فعلم الحق ورحم الخلق، وكان مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وهذه خاصة أهل السنة المتبعين للرسول صلى الله عليه وسلم فإنهم يتبعون الحق ويرحمون من خالفهم باجتهاده حيث عذره الله ورسوله، وأهل البدع يبتدعون بدعة باطلة ويكفرون من خالفهم فيها".
إن الإفراط الذي يظهره بعض الناس في استخدام هذه الشعارات، و تزيين كلامهم بها قادهم حتما إلى التظاهر على أنهم الممثلين الصادقين و الوحيدين لأهل السنة و الجماعة، و بالتالي احتكار الكلام باسم الله ورسوله،لذلك لا تتجاوز مهمتهم العلمية إطار مراقبة غيرهم، والانقضاض عليهم نقدا ونقضا وتجريحا متى اصطادوا ما يعتقدون انه خطأ في العلم أو المنهج،وهم بهذا لا ينتجون اية معرفة حقيقية ،و إنما يراقبون من ينتج المعرفة عن طريق الاجتهاد و الدراسة،
و هذا الشعور الزائف لدى هذه الفئة من السلفيين، و النابع من الارتكاز على الشعار الديني بدلا من الدليل العلمي، ولد لديهم عقدة التفوق و التعالي، و التي هي في الحقيقة عقدة نقص أمام كل خطاب علمي دقيق و نزيه ،لأن الفوقية العلمية من المفروض بها أن تدفعه إلى الانغماس في المجتمع في جميع مجالاته مادام يملك الحقيقة، ولكنه بخلاف ذلك انزوى على نفسه و تقوقع،واتخذ مجموعة تدابير ليحمي نفسه من مؤثرات الخارجية ،دون أن يعمل على إضعاف هذه المؤثرات أو تغيير واقعها.
كذلك ساهمت هذه الشعارات التي يتزين بها هؤلاء في تشتيت أهل السنة و الجماعة، و ضياع طاقاتهم العلمية و العملية في تجاذبها، ،وعندما تحولت إلى عقدة فوقية تكمن في نفوس هؤلاء أكسبتهم الجرأة والتهور للهجوم الشرس و العدواني على كل روافد أهل السنة و الجماعة، و قذعهم بأوصاف شتى، حتى أئمة الإسلام و أعلامه لم يسلموا منها، مما يدل على أن هذه الفئة تريد احتكار هذه الشعارات لصالحها، في حين هي ملك لكل المسلمين ،لا يقوم الإشكال في التغني بها بل في تقمص معانيها في الواقع.
وعندما أقول: كل روافد أهل السنة فأعني أن عقيدة أهل السنة و الجماعة في مسألة "الأسماء و الأحكام" مبنية على أن المسلمين يتفاضلون في كل شيء: في التصديق، في إيمان القلب: قول القلب و عمل القلب، يتفاضلون في التعظيم، في الخشية ، في اليقين، في المعرفة، و كل اعتقاد يعم القلب وكل قول يعم العقل يتفاضل فيه المسلمون، فلزم حتما وضرورة أنهم يتفاضلون في حب السنة، في الدعوة إلى السنة ، في فهم السنة ، ولذلك كانت أصول الانتماء إلى أهل السنة هي القول بالكتاب و السنة و الإجماع، فمن قال بهذه الأصول فهو من أهل السنة و الجماعة،ثم يتفاضل في العلم بالسنة فمنهم من يعرف السنة جملة و تفصيلا، ويتلقاها في الاعتقاد و الأحكام، ومنهم من يتلقاها في الأحكام، وفي العقائد يتلقى بعضها، و بعضها الآخر يتلقاه من غير هذه المصادر: الكتاب و السنة و الإجماع، أو ما يسمى الدليل العقلي.
وعليه فخطاب أهل السنة و الجماعة الحقيقي خطاب له مستويات، فعندما آتي إلى مسألة من مسائل الصفات و أجد بعض من يقول بأصول أهل السنة و الجماعة يتلقى معتقده من غير هذه الأصول فقوله بلا شك بدعة، ولكن هل هو مجتهد أخطا الأصول أو تلقى قواعد عقلية بدعية ظنها صحيحة ثم لما طردها ابتعد عن معتقد أهل السنة و الجماعة في الصفات ،فهذا مستوى.
ولكن عندما آتي إلى أصوله العملية أقصد الفقه و أصوله السياسية كمبحث الإمامة فهو بلا شك من أهل السنة و الجماعة فهاهنا مستوى آخر للخطاب ،و لذلك نجد بعض الأئمة الأشاعرة قد أجادوا في الرد على المعتزلة و الشيعة و الفلاسفة و النصارى ،فأحيانا يردون عليهم بحق و أحيانا يردون بدعة ببدعة أخرى، و لكن هم اقرب إلى الحق، و بدعتهم أخف .
هذا فضلا عمن هو من أهل السنة و الجماعة اعتقادا و طريقة في التعامل مع النصوص، أخرجه أهل الغلو من السلفيين منها لأسباب يعلمها الجميع.
و عليه فمراعاة مستويات الخطاب يدل على فهم تاريخ التشريع ، و تاريخ نشوء الفرق و تطورها ، و تاريخ تطور الفكر العقدي عند المسلمين ، و التمييز بين من كانت أصوله سنية انحرف عنها في مرحلة من مراحل التلقي ، و بين من كانت أصوله بدعية ،فإن السنة مبناها على العلم و الاعتدال و الاقتصاد.فمن كان سنيا ولم يكن عادلا مع الفرق الأخرى فهو مبتدع باغ عليهم، ومن كان عادلا معهم غير منطلق من أصول أهل السنة فهو كذلك مبتدع.
فالتقصير في السنة بدعة ، و الغلو في السنة بدعة ، فالتقصير دون ما قررته السنة بدعة، و الزيادة على ما قررته السنة بدعة ، و السنة الحقة العلم بالسنة و الاقتصاد فيها و الاعتدال مع المخالف.
ولا أريد أن أطيل الوقوف عند هذه المسألة التي تقرر في مبحث العقائد ،ولكن متى أدركنا مستويات الخطاب، أمكن جمع الأمة وجلب المصالح و تحقيقها و درء المفاسد و تقليلها.
إن الشعارات الدينية التي لها قداسة عند الناس أدى استعمالها المفرط وبغير منهجية إلى إحداث نتائج عكسية لدى هذه الفئة من السلفيين.
فتغذية العقل بها باستمرار يجعلها تحل محل معيار الصدق في معارفنا،فتحل بدل العلم و أدلته، بل بدل النصوص الشرعية ، وتصير هي معيار الصدق،أي على أساسها يقبل القول أو يرد، فتؤثر في لا وعي المتلقي،خاصة إذا ما تم تحوير معناها و تضييق دلالاتها على طائفة أو جماعة معينة لخدمة أغراض مختلفة لهذه الطائفة .
أي عندما يتم استخدامها في الدعوة، وفي الاختلاف العلمي مع الغير كسلاح لإقصائه و إحراجه بإثارة الناس عليه، هنا يصير المتغذي بها يشعر أنه الممثل الرسمي لمعاني هذه الشعارات ودلالاتها، و بالتالي يرفض في وعيه، وفي اللاوعي إي مناقشة مع الآخر، لأني مادمت امتلك الحقيقة و أمثلها فمن يخالفني يخالف الحق ،ومن يخالف الحق مبطل،ثم تنهار الأحكام،فبينما الحق يدل عليه الدليل صار عند هذه الفئة يدل عليه الاسم، وهذه مصيبة عظيمة، عندما نطردها نبدأ بالمخالف البعيد الخارج عن أصول أهل السنة و الجماعة ، ثم نصل تدريجيا في عملية الإقصاء إلى من هو من أهل السنة و الجماعة يخالفنا في مسائل يسوغ فيها الخلاف، و تبدأ الدائرة تضيق ، حتى ترتد هذه القاعدة على صاحبها فيذم بها أقرب الناس إليه ويذمه الآخر، و يضيع الحق بينهما.
وهنا تتولد لدي من يعتقد نفسه الممثل الرسمي للكتاب و السنة عقد الفوقية، فكل الناس يصيرون في نظره خارجون عن مدلول هذه الشعارات، و بالتالي هم من أهل الباطل و الزيغ،وهو وحده الممثل للحق في كل صوره وتجلياته، وهذا يدعوه من خلال اللاوعي إلى رفض الاختلاف واعتباره موازاة ومساواة بين الحق و الباطل،وجدال حول الثوابت، و بالتالي يرفض النقاش والحوار في الدين ليس مع الشيعة و الخوارج و المعتزلة و العلمانيين بل مع السلفيين مثله.
إن الثوابت الإسلامية فوق تاريخية بمعنى أنها تتجاوز التاريخ و تتفوق على إشكالياته و تجدد عناصره ،فهي خالدة ،في حين أن المستجدات غير خالدة و لا مستمرة في المستقبل، ولذلك فلكل عصر مستجدا ته، و الإسلام فيه جزء مرن يحيط بالمستجدات و يهضمها يسمى المتغيرات، وجزء ثابت و مستقر لا يتأثر بالمستجدات وهو الثوابت.
وبذلك تعلم أن من المسائل التي يرفع فوقها هؤلاء الناس الشعارات الدينية كلافتة ليست من الثوابت، و أحيانا ليست حتى من المسائل الدينية، فهي إما دنيوية محضة بمعنى عرفية خالصة أو دينية دنيوية أي ليست دينية محضة.
أقول هذا لأن كثيرا من المسائل التي تضع عليها هذه الفئة شعارات:"الفرقة الناجية ،الطائفة المنصورة، مذهب أهل السنة و الجماعة " ليست من الثوابت، فهي إما مسائل اعتبارية أو خلافية حتى بين أهل السنة أنفسهم.
إن استعمال الشعارات الدينية بكثافة بدل العلم و أدلته و اتخاذها كسلاح في الدعوة ومواجهة الآخر يولد سلبيات عديدة منها:
1 ـاعتبارها معيارا للحقيقة بدل الدليل، وبذلك يكسب القول شرعيته بمجرد صدوره عن أحد زعامات الجماعة أو ممثليها، أي لا يقبل القول مالم يكفله أحد المنتمين لهذه الجماعة .
2ـ اعتبار المتمسك بها ممثلا للحق، وقد يقود ذلك إلى إضفاء نوع من القداسة عليه فيحرم على غيره مخالفته أو مناقشته ، وهم و إن لم يصرحوا به قولا، فهذا لسان حالهم ، لا يقبلون انتقاد شيخهم بعلم و عدل، وكل من انتقده أو خالفه ولو كانت معه قناطير الأدلة فليس بسلفي في فهمهم.
إن الخطاب الديني المشبع بهذه الشعارات ، والغارق في جعلها على مقاسه ،المبتعد عن مجريات الواقع و إشكالاته، المتجاوز بهذه الشعارات حد التعريف إلى عملية التهويل و المبالغة في مدح الذات و تزيلاتها، و الشهادة لها بالصحة العلمية و الأحقية الشرعية فوق ما تحتمله الشعارات و الرموز المستخدمة،قد يجعل أسماء الشخصيات العلمية المشهورة بالانتساب لهذه الشعارات في مستوى النص الشرعي من حيث قوة التدليل،ويرفعها آراءها إلى مصاف النص المعصوم.
3ـ عقدة الفوقية ورفض الاختلاف، لأن من يملك الحقيقة كيف للناس أن يجادلوه؟
4ـ إقصاء الآخر و إخراجه من مدلولها، خاصة استعمالها بازدواجية مع الجرح و التعديل، فإن المبدأ العام الذي يعتمد عليه من يغلو في استعمال الشعارات الدينية و يحتكرها لنفسه لتصنيف الأشخاص و الأفراد و الجماعات هو علم الجرح و التعديل أو استعارات مشبوهة و اقتباسات مختزلة من هذا العلم الحديثي، فكل مخالف يسلط عليه الأتباع ولابد من جرحه و قذفه لإخراجه من مدلولها، ومقاطعته في إطار استراتيجيات الرفض.
ولعل المتتبع لهذا الفئة يعلم الكيفية التي تهاجم بها خصومها أو بالأحرى غيرها بمعنى كل غيرها، زاعمة أنها تمارس النقد،أو تحمي السنة، وهي في الحقيقة تمارس الاغتيال الأدبي و الذبح العلمي،وتحمي مناصبها العلمية التي اكتسبتها بحشد العوام و بسكوت أهل الحق و العلم .
إن الكتاب و السنة هو المستودع المشترك بين جميع فئات المسلمين التي تعتمدهما كأصلين، و احتكار هذه الفئة للخطاب باسمهما، و تحويلهما إلى رمز من رموزها لجرأتها على أن تسمى اجتهاداتها ورؤيتها الخاصة بهما هو محض مصادرة، في حين أن علماء آخرين أكثر موضوعية و إنصافا يفرقون بين دلالة الكتاب و السنة القاطعة ،و بين فهمهم و اجتهادهم، و لذلك يحترمون الخلاف العلمي السائغ،ويتركون مجالا للالتقاء ومساحة للتلاقح العلمي.
5 ـ شل قدرة العقل على الاجتهاد والاستنباط، لأنه يسجن نفسه في داخلها، فتدعوه إلى التقليد و تصبح المسائل عنده شرعية بمجرد أن قائلها ينتمي إلى هذه الشعارات أو ينسب نفسه إليها،فمن يجعل هذه الشعارات ديدنه في العلم لا يعتقد أن الفكر و العلم يتجددان،لا المصطلحات قابلة للتجديد و لا معانيها.
6 ـ تقديس كلام الأوائل و المتسمين بها بغض النظر إن كان موافقا للكتاب و السنة أم لا؟،فمجرد أن قائل هذا الكلام من الأقدمين يصبح كلامه مقبولا،ولو خالفه غيره من أئمة السنة.
7 ـ تؤدي إلى الذوبان نتيجة الاختلاف الداخلي و النزاع حول من الأحق بها،لأن هؤلاء الذين غلوا في استعمالها لإضفاء الشرعية على آرائهم،كما استعملوها كسلاح في وجه من يخالفهم، فأول ما يرمون به مخالفهم هوتجريده من مدلول هذه الشعارات ثم يختلقون له اسما يكررونه باستمرار حتى يشتهر بذاك الاسم، و يصبح خروجه عن مدلول هذه الشعارات الدينية أمرا لازما.
كذلك بمجرد أن ينشب الخلاف بينهم يلجؤون إليها لتصفية حساباتهم، و يصير جل اختلافهم العلمي فيما بينهم هو تجاذب هذه الشعارات نفيا و إثباتا.أنا سلفي أنت لست بسلفي.
إن من وسائل الإكراه و القسر ولي الذراع التي تستخدمها هذه الفئة من السلفيين حديث "الفرقة الناجية" الذي تستخدمه كسلاح ردع تلوح به في عملية الإكراه، و نحن إذا ما عدنا إلى فهم كبار الأئمة كابن تيمية لهذا الحديث، لتبينا أن هذه الممارسة من هذه الفئة محض احتكار دعائي لا يرتكز على أي أساس شرعي، ولعل عدم تفريق هذه الفئة بين المعين و المطلق مشكلة ضخمة.
ومن بدعها الظاهرة في هذا الباب أنها تنزل هذه الأحاديث على المعين، بينما مذهب أهل السنة إنزالها على المطلق، فنقول أحق الناس بان يكونوا الفرقة الناجية أو الطائفة المنصورة هم أهل الحديث، ولكن لا ننزلها على معين، فإن الشهادة لمعين بأنه من الفرقة الناجية أو من الطائفة المنصورة هو تقول على الله وتزكية لهذا المعين بغير نص،فلماذا نقول العشرة المبشرين بالجنة، و لا نقول الصحابة المبشرين بالجنة لان العشرة ثبت فيهم النص ، فنحن يجب أن نتقيد بالنص.
إن من وسائل الإكراه الظاهر في فكر هذه الفئة من السلفيين أن الشعار الديني بطبيعته منفتح ومرن، و لكنهم أغلقوه على أنفسهم كمصطلح "أهل السنة"، بل داخل هذه الفئة نفسها عملية شذ وجذب لهذا المصطلح ،و بالتالي تم تحويله إلى كلمة جامدة، ولافتة لا حياة داخلها، فهو لافتة خارجية ما يقع تحته لا يعبر عن مضمونه،فهل كان أهل السنة جل اهتمامهم الكلام في العلماء و تتبع زلاتهم ، و الكلام في الجرح و التعديل أم كان جل اهتمامهم العناية بالقرآن قراءة و تدبرا و تفسيرا و تعليما للناس، و العناية بالحديث النبوي تنقية لأسانيده و تحفيظه و دفع الناس للتفقه فيه، ثم الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر؟
ما هي مرتبة علم الجرح و التعديل في العلوم الإسلامية ، هل هو مما يخاطب به العامة و يدر س على المنابر أم هو علم خاص الخاصة ، بحيث هو اختصاص فئة من المحدثين تعد على الأصابع سخرت كل حياتها لهذا العلم الجليل خدمة للسنة النبوية ، فإن كان من علم الخاصة فكيف يحكم فيه العوام؟
فإذا كان اسم "أهل السنة و الجماعة " يعبر عن التجمع حول سنة النبي صلى الله عليه و سلم ،و صار هؤلاء يدعون إلى الفرقة بلسان المقال أو بلسان الحال، أصبح هذا الشعار لا يدل في الحقيقة على شيء، وهذا من أشد الأفكار المدمرة لروح السنة وجوهرها.
وفي الأخير فإن العلماء الحقيقيين هم وحدهم الأكفاء على تقديم خطاب علمي موضوعي وواقعي يضع هذه الشعارات في موضعها، و يسفه كل التلاعبات بها التي تستغلها هذه الفئة المتشددة المنحرفة من السلفيين لأغراض أقل ما يقال عنها:إنها شخصية.
إن الفكر السني الحر و المستقل عن أي تبعية إلا التبعية للكتاب و السنة، و المتجرد عن أية مديونية للغير،إلا لله سبحانه و تعالى هو القادر على أن يسفه كل استغلال للدين غير شرعي ولو رفع فوق هذا الاستغلال الشعارات الدينية، كما أنه قادر على تسفيه كل عداء للدين يناصب العداء للمعاني الحقة لهذه الشعارات الصحيحة سندا و متنا، لمصلحة الأمة ككل، ولفائدة الكل.
إن تشكيل فكر سني له خلفية و أرضية سنية مطلوب، ويجب قبوله حتى من المتصلبين و المتشددين الذين عليهم أن يفرقوا بين هذا الفكر الذي يستلهم مناهجه و مبادئه و يقترح أطروحات و حلولا من خلال التراث الإسلامي السني، و بين فكر يستلهم من شرق وغرب ،يستغل فجوات في التراث الإسلامي العام، ولا ينسجم مع الكتاب و السنة ،بحيث يظهر في ثوب مخالف لثوابت أهل السنة و الجماعة، ربما يريد أن يستفيد من سلطة الدين على الناس ليضف على نفسه نوعا من الشرعية السنية .
إن الرهان الأكبر للصراع الدائر بين فئة من السلفيين يقتصر دورها على ذم بقية أهل السنة و الجماعة و نبذهم وتتبع العثرات، و البحث على نقاط الاختلاف لإبرازها و تضخيمها ، وبين العلماء و المفكرين و الدعاة المتخلصين من هذه النعرة أو البدعة، هو التنافس المستمر بين تقديس التقليد الأعمى، و تجديد العلوم الإسلامية و تحديثها بعد تصفيتها، بين التجريد النظري و العمل لإصلاح الأمة و جمعها على الأقل على شروط وجودها الملي،لا الصراع من أجل السيطرة على الشعار الديني دون التمثل به عمليا.
إن نزع المشروعية السنية السلفية عن أي مخالف للتصور الديني لهذه الفئة من السلفيين الغرض منه إقصاء و استبعاد كل من تسول له نفسه مخالفتهم أو الخروج عن سلطتهم، فبمجرد دعوى هذه الفئة الانتساب إلى السلف تعتبر مخالفها خارجا عن الإيمان الحقيقي و الصحيح، فكل فكر تعتبره هذه الفئة من السلفيين مخالفا لها تعتبره منحرفا عن الإسلام الصحيح، لأنها تعتبر نفسها الممثلة للإسلام الصحيح و الناطقة باسمه، لأن المخيل و الشعور لدى الفرد المنتمي إليها هو أنك بمخالفته تخالف النبي صلى الله عليه و سلم ،لا تخالف فهمه هو، وتصوره هو؟
لقد أرادت هذه الفئة فرض تصورها للدين على الناس في كل مكان، وهي في الحقيقة لا تحمل تصورا كاملا للدين، و لامشروعا جديا لهذه الأمة، تصورها ليس هو تصور أهل السنة ،و إنما تصور بعض أئمة أهل السنة، ولكنها ترجحه و تفضله وتريد فرضه على الكل لأنه يوافق منظومتها المعرفية المتميزة بالتشدد ،وعليه كان حقيقة ما طرحته من تصور يظهر تناقضا كبيرا بين التصور الكامل لأهل السنة و الجماعة، و بين تصور هؤلاء الأتباع.
إن الفصل بين أهل السنة و الجماعة وهذه الفئة المنتسبة إليهم ظاهر بفوارق وفواصل علمية عملية واضحة تلغي أية مصادرة لهذه الفئة على شعار السلفية و أهل السنة و الجماعة ، فإنه وإن كان قولها سنيا من حيث النسبة فحالها في أحيان كثيرة بدعي يقترب من تصور الخوارج القعيدية أكثر من اقترابه من تصور أهل السنة و الجماعة.
نقل شيخ الإسلام ابن تيمية عن رسالة الإمام أحمد إلى عبد الملك بن عبدوس أنه قال:"الخصومة في الدين ليست من طريق أهل السنة".
فأهل السنة لا يبدؤن أحدا بالخصومة ، ولا يعتبرون الدين بالمغالبة، ولكن الدين عندهم الكتاب و السنة و الإجماع، و العلم عندهم ما قام عليه الدليل و النافع منه ما جاء به الرسول وسوى ذلك خزف مزوق أو باطل ملفق.
و إنما يناظرون و يخاصمون و يجادلون عندما تحدث البدع فيردون على البدع ، ولو سكت المبتدعة سكت عنهم أهل السنة، فما لم يكن دينا عند النبي صلى الله عليه و سلم لا يصير دينا اليوم، وما لم يمتحن به النبي صلى الله عليه و سلم لا يجوز الامتحان به اليوم.
هذا المقال نقد لفئة من السلفيين يعرفها كل السلفيين، و كل الناس، متشددة متصلبة مبتدعة لمنهج جديد ، ضعيفة في حججها، قاصرة في دلائلها ، يجب القيام عليها بالحق، و بالنصح، والإرشاد و التعليم فإن أبت فيجب كشفها و التحذير منها ،فإنها خطر على السنة المطهرة.
و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين.

أرزيو / الجزائر في 2009-04-30
مختار الأخضر طيباوي


0 التعليقات:

إظهار التعليقات
:))Blogger ;)) ;;) :DBlogger ;) :p :(( :) :(Smiley =(( =)) :-* :x b-(:-t8-}

Commentaires

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More